انخفاض ضغط الدم .. الأعراض و الأسباب والعلاج

يعاني بعض الأشخاص من انخفاض ضغط الدم في الجسم، مما يتسبب لهم ببعض الوعكات الصحية مثل الألم في منطقة الصدر وعدم انتظام ضربات القلب، ويكون ضغط الدم منخفضاً عندما تقل قراءته عن 90/60 مم زئبقي.

ولانخفاض ضغط الدم عدة عوارض منها : الدوخة والدوار والغثيان والشعور بالاقياء وعدم وضوح الرؤية والشعور بالعطش واللأم في أعلى منطقة الصدر وتظهر هذه الأعراض عندما يتم تغير من وضعيه الجلوس الى الوقوف.

ومن أسباب انخفاض ضغط الدم عدم وصول كمية كافيه من الأوكسجين إلى القلب و الدماغ والكليتين، ويعد الأشخاص المصابين بأنراض القلب أكثر عرضة لانخفاض ضغط الدم .

ومن أبرز أسباب انخفاض ضغط الدم التجفاف وتحصل هذه الحالة عند فقدان سوائل الجسم بشكل كبير وتنتج من ارتفاع درجة حرارة الجسم والتقيؤ والإسهال ومن الاستخدام المفرط للأدوية المدرة للبول بالإضافة إلى الإجهاد في العمل.

وعند ظهور أحد الأعراض السابقة ينصح بما يلي لتفادي وعلاج انخفاض ضغط الدم :

1- عند الاستيقاظ صباحا ينصح بالوقوف التدريجي وممارسة حركات جسدية قبل الوقوف كالتمدد وذلك لزيادة نشاط القلب وتدفق الدم في أعضاء الجسم.

2- ابتعد عن الوقوف لمدة زمنية طويلة .

3- ينصح بارتداد الجوارب الطويلة كونها تساعد على الضغط على القدمين مما يحسن الدورة الدموية ويجب استشارة الطبيب قبل اللجوء الى هذه الطريقة .

4-الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين في فترات الليل كونها تساهم في الجفاف مما يودي الى انخفاض في ضغط الدم.

5- عدم تناول الطعام بكميات كبيره بل بوجبات صغيرة في فترات زمنيه متعددة كونها تساعد على الاسترخاء والجلوس ولا تسبب انخفاض بضغط الدم عند الوقوف.

6- ينصح بتناول كميات كافية من السوائل والأملاح كونها تساعد في عدم الدخول بحالة التجفاف التي تسسبب انخفاض في ضغط الدم.

 

قد يعجبك أيضا
يسمح بنسخ مواد الموقع بشرط اضافة رابط الخبر أو ذكر المصدر كونها تحت رخصة المشاع الابداعي